منتديات صوت الحق

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


منتديات صوت الحق
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 60 طن روبيان حصيلة 24 ساعة في خليج تاروت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الموالي
مشرف عام


عدد المساهمات : 12
نقاط : 32786
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/07/2009

مُساهمةموضوع: 60 طن روبيان حصيلة 24 ساعة في خليج تاروت   الثلاثاء أغسطس 04, 2009 12:31 pm

جعفر تركي، أحمد المسري ـ القطيف







علت الفرحة وجوه صيادي الربيان فجر أمس بمجرد الإعلان عن بدء الموسم ولمدة 6 أشهر قادمة ،حيث تسابق الجميع على دخول البحر متوقعين رزقا وفيرا هذا العام ومد السوق بمئات الأطنان من الربيان بمختلف أحجامه وألوانه، فالصيادون أعدوا المؤن التي يحتاجونها من ثلج وثلاجات وآلات الصيد لدخول البحر والتي تستمر لعدة أيام للقوارب الكبيرة « لنجات» ويوم واحد للقوارب الصغيرة ويتوقع أن يصل سعر الربيان للثلاجة التي تحوي بين 40 كيلو يتراوح مابين 150 ريالا و200ريال في أول أيامه بسبب الكمية الكبيرة التي ستنزل الأسواق في هذه الأيام.



بحر صفوى


وقال عضو جمعية الصيادين بالشرقية داوود سلمان آل إسعيد : نزل الشاطئ في صفوى ما يقارب 150 صيادا في أول يوم لفسحة صيد الربيان وبلغت كمية ما صاده كل قارب في أقل التقادير 10 ثلاجات يعني 400كيلو جرام من الربيان .



وبذلك يكون مجموع ما تم استخراجه من البحر في اليوم الأول يقدر بـ60 ألف كيلوجرام من الربيان من بحر صفوى فقط وبرر قلة تواجد ثلاجات الربيان بصفوى بسبب لجوء البحارة لحراج القطيف لبيعه هناك ،وأكمل قوله :إن جميع ما تم استخراجه كان صغير الحجم ،حيث الربيان الكبير نزل في البحر العميق وذهب بعضه إلى ميناء الدمام ومنطقة جسجوس وهي جزيرة بين المملكة والبحرين وبعضه وصل لحدود إيران .



خليج تاروت


واعتبر داوود آل إسعيد أن منطقة بحر صفوى مكان تفريخ فقط يكون الربيان فيها وقت صغره ثم يتوزع على الخليج العربي ،وكذلك بالنسبة لخليج تاروت فهي تعتبر منطقة حضانة يتكاثر فيها الربيان ثم يتوجه لمناطق أخرى .



وأشار آل إسعيد إن مجموع البحارة الذين نزلوا في خليج تاروت يقدر بـأكثر من 400 قارب صيد ،وهذا متوقع أن تحصل على أكثر من 160 ألف كيلو جرام من الربيان ،حيث كل قارب سيحصل على أقل تقدير 400كيلو في أول يوم فسحة من صيد الربيان .



وأرجع آل إسعيد سبب كثرة الربيان بسبب المنع الذي تم للحفاظ على تكاثره وبسبب وجود أشجار المنجروف والتي تعتبر الحاضنة الأولى للربيان في خليج تاروت.



تغيير المواعيد


وقال عضو جمعية الصيادين :إن الوقت الذي تم الفسح فيه غير مناسب على الإطلاق فكان من المفترض أن يبدأ الفسح قبل شهر من الآن على أقل تقدير ،حيث إن الربيان الكبير نزل إلى الأماكن العميقة بسبب التأخر في الفسح .



وبين آل إسعيد إن ما تم تزويد السوق به من الربيان هو نتاج القوارب الصغيرة الطرادات، بينما اللنجات تستمر ليومين وثلاثة أيام ثم ستغرق السوق من الربيان بسبب ما سوف تحمله من كميات كبيرة من الربيان ما سينقص من سعره عن اليوم الأول.



يذكر أن محطة الوقود الشمالية في صفوى أقفلت بسبب نفاذ كمية الوقود فيها والتي يقدر خزانها ب 60 ألف لتر في أول يوم فسحة صيد الربيان بسبب الضغط الحاصل عليها من تعبئة القوارب والتخزين من البنزين لنزول البحر والذي سيستمر لعدة أيام للنجات .



1500 قارب


وكان 1500 قارب صيد بالمنطقة الشرقية دشن أمس أول رحلة في موسم صيد الروبيان لهذا العام والتي انطلقت بعد الساعة 12 عند منتصف الليل.



وقال الصياد علوي آل إبراهيم: إن الاستعدادات للموسم جرت على قدم وساق خلال الاسبوعين الماضيين، حيث تم تجهيز القوارب من ناحية المكائن وموقع تخزين الصيد ,وتنظيف المراكب من الخارج ,وشراء الثلاجات , والشباك والبواب التي تعمل على فتح الشبكة وغيرها من الأمور المتعلقة في المركب , مبينا أن القارب الصغير يحتاج إلى 3 أشخاص للعمل على متنه بالإضافة إلى 150 لترا من البنزين تكفي للإبحار من الساعة 8 مساء إلى 4 فجرا.



ووصلت تكلفة تجهيزات القوارب بين مراكب كبيرة وصغيرة 15 مليون ريال بواقع 15 ألف ريال للمركب الكبير و10آلاف للقارب الصغير, وتنطلق تلك القوارب بعد الانتهاء من الاستعداد من مرافئ الخبر,والدمام, والقطيف,وسيهات ,والعوامية,وصفوى ,ودارين ,والزور ,ورأس تنورة ,والجبيل.



من جانبه قال الصياد حسين آل تحيفه: إن المركب الواحد يحتاج إلى أكثر من 5 شباك للصيد وزوجين من الأبواب وصناقل وحبل للجرف تكلفتها جميعا تصل إلى 6 آلاف ريال.



وقال : يحتاج الصياد أيضا إلى قرابة 100 ثلاجة جديدة قيمة الواحدة منها من 120 إلى 170 ريالا , مشيرا إلى أن المركب الكبير يحتاج إلى 6 أشخاص لبدء الرحلة .



8 ساعات و7 أيام


وذكر آل تحيفة أن القوارب الصغيرة ستعود قبل الكبيرة ،حيث تستغرق أقل من 8 ساعات لصيد أكثر من 4 إلى 6 من (المن =16 كيلو جراما) أما المراكب الكبيرة فتستغرق من 6 إلى 7 أيام وتصطاد كميات كبيرة تصل إلى أكثر من 15 ثلاجة .



وتوقعت مصادر أن يكون سعر «الروبيان» في الأسبوع الأول منخفضا 150 ريالا للصغير و200 ريال من نوع الجامبو للثلاجة الواحدة التي تحوي منين وربع المن أي ما يقارب 40 كيلو جراما.



وكانت وزارة الزراعة ممثلة في وكالة الوزارة لشؤون الثروة السمكية قد حددت مواعيد بدء موسم صيد الروبيان في الخليج العربي في العاشر من شهر شعبان الجاري، أما البحر الأحمر فيبدأ صيد الروبيان فيه في الحادي عشر من شهر رمضان المبارك، وبالتالي يكون آخر موعد لتنزيل الروبيان من المراكب الخاصة بصيد الروبيان في الخليج العربي هو نهاية الحادي والثلاثين من يناير المقبل.



يذكر أن الصيادين قد تهيأوا لبدء موسم صيد الروبيان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
القافله
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 88
نقاط : 32872
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 31/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: 60 طن روبيان حصيلة 24 ساعة في خليج تاروت   الثلاثاء أغسطس 04, 2009 6:00 pm

يسلمووووو على نقل الخبريه

يعطيك الف عااافيه

تحيااتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
60 طن روبيان حصيلة 24 ساعة في خليج تاروت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صوت الحق  :: الاقسام العامة :: ..::][..(ـ الآخبار ـ )..][::..-
انتقل الى: