منتديات صوت الحق

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


منتديات صوت الحق
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 صيادو الشرقيـة يعرضون معانـاتهم اليوميـة ويطالبون بحل لمشـاكلهم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
القافله
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 88
نقاط : 30482
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 31/07/2009

مُساهمةموضوع: صيادو الشرقيـة يعرضون معانـاتهم اليوميـة ويطالبون بحل لمشـاكلهم   الأحد أغسطس 16, 2009 9:45 pm

تجديد الرخص والسعودة وتقليل الغرامات .. أهم المطالب
صيادو الشرقيـة يعرضون معانـاتهم اليوميـة ويطالبون بحل لمشـاكلهم
نطلب شيخًا للصيادين من أبناء المهنة .. يقرأ ويكتب
أحمد المسري – صفوى

الصيادون يحملون مطالبهم ويواجهون عدسة

لم يجد صيادو المنطقة متنفساً لبث شكواهم والمعاناة التي يعانونها لطلب لقمة عيشهم، والكد على عيالهم سوى اللجوء لجمعية صيادي الأسماك بصفوى، حيث اجتمع أكثر من 150 صياداً على مدى يومين لطرح همومهم وقضاياهم على رئيس جمعية الصيادين وأعضائها.فقد جاء هؤلاء الصيادون من مناطق متعددة من المنطقة بدفاترهم التي ملئت باللونين الأزرق والأحمر بسبب الأختام والتصاريح بدخول البحر على الرغم من أن معظمها قوارب نزهة، كما يحلو للمصائد البحرية تسميتها، حيث لم تمنحهم رخصا على الرغم من مطالبتهم بها منذ سنوات طويلة .. ولعدم تواجد رخص صيد عرّضهم ذلك لخسائر فوق خسائرهم بسبب الغرامات التي تلاحقهم أحياناً وبمنعهم من دخول البحر مرة أخرى، حيث إنهم «صيادو نزهة» على الرغم من أن بعضهم يزاول مهنة البحر منذ 20 سنة والآخر أكثر، والبعض أقل من ذلك بشيء قليل ولا عمل غير البحر عندهم ومثبت ذلك ببطاقات أحوالهم المدنية بأنهم متسببون.
تبديل القوارب
ويقول عبدالله أحمد العبندي من تاروت، ويبلغ من العمـر 79 سنة والذي قضى عمره في البحر وأهواله حيث يعتبر صيادا منذ 60 سنة : إن أكبر مشكلة تواجه البحارة هي مشكلة التراخيص التي تسمح بدخول البحر من عدمه، فكثير من البحارة يعتبرون البحر هو عملهم الرئيسي ومصدر رزقهم الوحيد والكثير يدخلون البحر بتصريح النزهة وهذا يعني أنه معرض لدفع غرامات طائلة تثقل الصياد، فبعض الصيادين عليهم غرامات متعددة، كما أن بعضهم عليهم دفع مبالغ القروض التي استلفوها لشراء قارب صيد أو أدوات للصيد، فمن الواجب منح من عمل في البحر لمدة 5 سنوات متواصلة مثلاً تبديل مسمى قوارب النزهة بقوارب صيد.
أوقات الإبحار
ولفت الصياد محمد علي الزريقي من سنابس وعمره في البحر 25 سنة والذي لا يملك رخصة صيد بل قاربه قارب نزهة فقط، فمسموح له استخدام السنارات ويمنع عنه الشباك، فلو أُمسك ومعه شباك يعطى غرامة 5000 ريال، كما ينبغي عليه أن يمكث في البحر من 4 عصراً والخروج قبل 10 مساءً فقط، وإن اضطررت للبقاء فوق 10 مساءً يتطلب عليك البقاء في البحر لليوم التالي .. وهنا المعاناة حيث في أيام الشتاء يكون الجو بارداً يصل لدرجة الصقيع ويكون البحار في البحر كقالب من الثلج مجمد، فأحياناً لا تتوقع المكوث في البحر ولكنك تضطر للبقاء لليوم التالي لأنك تجاوزت الساعة 10 مساءً، وهذه معاناة كبيرة لدى البحارين.
كما أن أصحاب القوارب المخصصة للنزهة يطالبهم المسئولون بإيجاد مستلزمات ما لقارب الصيد تماماً وهذا يعني أن القوارب ذات النزهة مثلها مثل غيرها من قوارب الصيادين .. مجرد الاسم فقط، كما أن دفاتر التصريح لدى الصيادين الذين يطلق عليهم بصيادي النزهة تمتلئ بالأختام والسماح لهم بالدخول يومياً، وهذا يعني أنهم بحارة وصيادون .. والبحر هو مصدر رزقهم فأين المسئولون عن هذه المعاناة لمن يدخل البحر للقمة العيش الحلال؟!
غرامات 15 سنة
وتعجب علي حسين آل إسعيد من صفوى (صياد منذ 15 سنة) ويبلغ عمره 32 سنة، من وجود مخالفة صيد روبيان منذ أكثر من 15 سنة ولا يعلم شيئا عن هذه المخالفة وكيف جاءت وقال لم أدفعها إلى الآن ومنعتني هذه المخالفة من السماح لي بدخول البحر إلى يومنا هذا .. مطالبا بزيادة عدد القراقير ومنع الشباك الجرافة.
وبيّن الصياد محمد أحمد آل نور (ويعمل في البحر منذ 30 سنة) أن معاناة البحارة كثيرة جداً ولا يمكن حصرها .. فمشكلة الشباك الجرافة أنها تتلف القراقير (آلة صيد) وتزيلها من مكانها بدون مراعاة لأصحابها، وهذا الصياد أو ذاك قد كلفته مبالغ تتعدى 3 آلاف ريال في أقل الأحيان، كما أن الصياد مسموح له بأن يمتلك 25 قرقورا فقط، وأحياناً يعمل في هذه القراقير 3 صيادين، حيث واحد فقط من يملك رخصة ويحق له امتلاك هذا العدد من القراقير، أما الآخران فهما مشاركان معه في شراء هذه القراقير .. فيعتبر25 قرقورا فقط عددا قليلا على البحار، كما أن العمالة أحياناً تقوم بسرقة بعض من هذه القراقير مما يكلفنا خسائر مادية كثيرة تفوق أحياناً 10 آلاف ريال.
مشكلة السعودة
وأوضح آل نور معاناة البحارة أيضاً من الصيادين الأجانب التي غزت البحر ومسموح لهم بالصيد في البحر في أي وقت، كما أنهم يملكون الشباك ذات الفتحات الممنوعة (مقاس الفتحة 1 انش) وهذا محرم علينا وهؤلاء الأجانب مسموح لهم مما يجعلهم يسرحون ويمرحون في البحر، فيقومون بصيد السمك الصغير جداً خاصة صغار سمك الصافي والذي تشتهر به جزيرة تاروت وهذا يعني تقليل الكميات التي سوف تكبر مستقبلاً، لأنهم يقضون بشباكهم الجرافة على المحاضن وصغار الأسماك وهذه من أكبر المشاكل التي تسببها هذه العمالة، واعتبر محمد آل نور أن هذه العمالة أصبحوا يسيطرون على البحر والكميات التي يصطادونها كبيرة بسبب المساحة المتسعة لديهم في البحر وأصبحوا يزاحمون السعوديين في لقمة عيشهم فنطالب بأن يكون البحر للبحارة والصيادين السعوديين من غير الأجانب.
شيخ للصيادين
وأشار عبد رب الرسول علي الطوال والذي يبلغ من العمر 58 سنة وقد عمل في البحر منذ أن كان عمره 13 سنة الى المعاناة عند شراء أو بيع قارب، أو عندما يرغبون في ورقة تعريف ما، لأمر ما، وقال : يجب أن يكون تعيين شيخ للصيادين من الصيادين، أي له باع في البحر ويعرف قوانينه وأموره، كما يجب أن يقرأ ويكتب أيضاً، فتعيينه يكون بانتخاب البحارة أنفسهم أو من جمعية صيادي الأسماك .. فالآن عندما نريد تجديد رخصة يكلفنا الأمر50 ريالا من أجل الحصول على ورقة لتجديد رخصة صيد.
جمعية الصيادين
وعلق رئيس جمعية صيادي الأسماك حسن حبيب آل إسعيد على ما سمعه من مطالب الصيادين بأن الجمعية ستدون ذلك في محضر رسمي وسوف ترفع خطابا للجهات المعنية وتطالب باسم الصيادين أجمع بمطالبهم، حيث اعتبر آل إسعيد هذه المطالب من حق كل صياد، كما أن من حق الصيادين الحصول على رخص صيد وتجديد رخصة من انتهت رخصة صيده.
وقال يجب أن تعيد المصائد النظر في هذه المطالب التي توضح معاناة الصيادين في أسرع وقت ممكن، فهي واقعية وغير معقدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
صيادو الشرقيـة يعرضون معانـاتهم اليوميـة ويطالبون بحل لمشـاكلهم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صوت الحق  :: الاقسام العامة :: ..::][..(ـ الآخبار ـ )..][::..-
انتقل الى: